الإثنين , 21 يناير 2019
اخر الاخبار

«أرامكو»: الطرح الأولي في 2018 بحسب الخطة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر في مقابلة مع تلفزيون سي.إن.بي.سي نشرت أمس (الاثنين) إن الطرح العام الأولي للشركة سيتم في 2018 بحسب الخطة، وسيجري الكشف عن سوق الإدراج في الوقت المناسب.
وأضاف الناصر: «قلنا دائماً اننا سندرج في 2018، وبالتحديد في النصف الثاني من 2018»، مبيناً: «الطرح العام الأولي ماض في طريقه بحسب المقرر. سيتم بحث محل الإدراج والإعلان عنه في الوقت المناسب».
وتستعد أرامكو لإدراج نحو خمسة في المئة من أسهمها محلياً وخارجياً في العام المقبل، ولم يقع اختيار أرامكو بعد على سوق أجنبية للإدراج. ونفى الناصر تقريراً عن أن الصين هي الأوفر حظاً في خطة محتملة لتأجيل الطرح الأولي وبيع أسهم لصناديق ثروة سيادية، وفقاً لما ذكرته سي.إن.بي.سي.
وقال الناصر: «أرامكو السعودية لا تجري محادثات، كما قلت، مع الصينيين أو غيرهم». وفي ما يتعلق بعملية الطرح الأولي والأسواق المحتملة للإدراج، ذكر الناصر أن كل الأمور ما زالت قيد الدرس. وأضاف: «كل هذه المسائل قيد المراجعة بالتفصيل. لأخذ قرار في مرحلة معينة، ولن نندفع بسبب صحافي يقول من الضروري التحدث عن ذلك أم لا».
وكانت رويترز قالت الأسبوع الماضي إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى خمسة في المئة في أرامكو السعودية مباشرة. وذكرت فايننشال تايمز في وقت سابق هذا الشهر أن الشركة تدرس إرجاء خطط الطرح العام الأولي من أجل بيع خاص للأسهم إلى صناديق سيادية عالمية ومؤسسات استثمارية. وقال الناصر إن أرامكو «ستفي بجميع متطلبات تلك السوق في ما يتعلق بتقييم الاحتياطات» وغيرها من قواعد البلد الذي ستختار الشركة الإدراج فيه. وأضاف أن السعودية تعمل بشكل يتوافق إلى حد كبير مع أقرب نظرائها مثل اكسون موبيل وبي.بي.
وتابع: «يمكنني القول إن أرامكو تعمل دائماً مثل الشركات العامة المساهمة. إذا نظرت إلى حوكمتنا، تجد أن لدينا أعضاء مستقلين بمجلس الإدارة. كل ما تم في الشركة يتطابق مع أي شركة نفطية عالمية في الطريقة التي نعمل بها». وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال العام الماضي إن المملكة تدرس إدراج نحو خمسة في المئة من أرامكو في 2018 في صفقة قد تجمع منها 100 بليون دولار إذا جرى تقويم الشركة بنحو تريليوني دولار مثلما يأمل.

عن taha1

خدمات وحلول متكاملة للاعمال