الجمعة , 22 سبتمبر 2017
اخر الاخبار
أكثر من 20 نصيحة لمبتعثي العاشرة قبل مغادرة المملكة

أكثر من 20 نصيحة لمبتعثي العاشرة قبل مغادرة المملكة

وجهت وزارة التعليم العالي السعودي أكثر من 20 نصيحة لإرشاد مبتعثي المرحلة العاشرة عن أهم وأبرز المستندات وما يحتاجه الطلاب قبل مغادرة أرض المملكة، وتضمن أهم الإرشادات والنصائح ما يلي:

1- يجب أن يقوم الطالب وقبل مغادرة المملكة بالحصول على موافقة وزارة التعليم على الدراسة في الخارج علماً بأن الملحقية الثقافية السعودية في الخارج لن تقوم بفتح ملف دارس على الحساب الخاص، ولن تستقبل طلبات الإلحاق بالبعثة للدارسين على حسابهم الخاص ما لم يكن لديهم موافقة مسبقة من الوزارة قبل السفر.

2- قم بالاطلاع على أنظمة ولوائح الابتعاث قبل سفرك.

3- تعرف إلى أنظمة البلد المضيف حتى تلتزم بها بعد وصولك وكن خير سفير لدينك ووطنك.

4- يوجد معلومات كثيرة في موقع الملحقية، اقرأها واستفد منها.

5- قم بزيارة موقع النادي السعودي في البلد الذي ترغب الدراسة فيه وذلك للاطلاع ومعرفة أنشطة النادي وللإجابة عن أي أسئلة لديك.

6- إذا كنت ستدرس على حسابك الخاص فتأكد من توفر المصروفات الكافية معك للسكن والمعيشة، فأستراليا على سبيل المثال تعتبر من الدول ذات التكلفة العالية جداً في المعيشة. (يحتاج الشخص حوالي 10 آلاف ريال (2500 دولار استرالي للسكن والمعيشة شهرياً بخلاف الرسوم الدراسية والتي تختلف تكلفتها).

7- الرجاء معرفة شروط الإلحاق بالبعثة والتي منها إكمال (30) ساعة دراسية لمرحلة البكالوريوس، بمعدل (2.5) من (4)، أو (3.5) من (5) ، أو (75) من (100) حسب تصنيف الجامعة للمعدل التراكمي.

8- (9) ساعات لمرحلة الماجستير، بمعدل تراكمي (2.75) من (4) أو ما يعادلها.

9- (9) ساعات لمرحلة الدكتوراه، بمعدل لا يقل عن (3.3) من (4) أو ما يعادلها.

10- ننصح الطالب بتحديد واختيار المجال العلمي للدراسة حسب ميوله واهتمامته وأن يكون لديه الرغبة الجادة والقدرة على دراسة التخصص الذي سيختاره.

11- قبل الحصول على القبولات الدراسية يجب التأكد من أن المعهد/ الجامعة والتخصص موصى بهم وغير موقفين ويجب أن تكون الجامعة غير موقفة للتكدس (الجامعات الموصى بها)

12- معرفة متطلبات التخصص الذي سيدرسه المبتعث مثل متطلب اللغة (درجة معينه في اختبار اللغة الأيلتس او التوفل) وهناك بعض التحصصات تتطلب مؤهل دراسي معين أو عدد سنوات من الخبرة وخصوصاً لمراحل الدراسات العليا.

13- اختيار الجامعة المناسبة وننصح بأن تعتمد على نفسك وتحصل على القبولات ومراسلة الجامعات بنفسك، وألا يتم اختيار الجامعة بناء على تواجد الأصدقاء أو كلام الطلاب الآخرين.

14- التأكد من أن البرنامج الدراسي يتوافق مع لوائح وزارة التعليم العالي ولجنة معادلة الشهادات الجامعية، على سبيل المثال التأكد من أن البرنامج الدراسي المراد دراسته غير مخصص للطلبة الأجانب فقط و…الخ

15- اذا كان المبتعث مستواه في اللغة الإنجليزية يؤهله لإجراء إختبار اللغة (أيلتس أو توفيل) فننصحه بإجراء هذا الإختبار قبل السفر من أجل اختصار فترة دراسة اللغة في القبول أو الحصول على قبول مباشر للمرحلة الأكاديمية مباشرة (في حال استيفاءه لشرط اللغة والشروط الأخرى ان وجدت)

16- بالنسبة للطلاب المبتعثين وصدرت لهم قرارات ابتعاث يجب عليهم توفير مبالغ كافية في الأسابيع الأولى من وصولهم ولذلك لتدبير أمور السكن والمعيشة وحتى يتم فتح الملف وصرف الراتب من الملحقية.

17- يجب التأكد من صلاحية تأشيرة الدراسة أو المرافقين وتجديدها قبل انتهائها حتى لا يتسبب ذلك في إلغاء إقامتك وإقامة مرافقيك وخروجكم من بلد الابتعاث وصعوبة عودتكم إليها.

18- يجب التأكد من حصول عائلة الطالب الدارس على تأشيرة (أفراد العائلة) DEPENDANTD FAMILY MEMBERS VISA والتأكد من حصول المرافق “المحرم” على تأشيرة الولي أو الوصي GARDIAN .

19- التأكد من إبلاغ دائرة الهجرة عند تغيير الجامعة أو المعهد أو السكن أو الحصول على موافقة المعهد أو الجامعة بالتغيير وموافقة الملحقية والحصول على إخلاء طرف حتى لا تتعرض التأشيرة للإلغاء.

20- التأكيد على من لم يحصل من الطلاب ومرافقيهم على تلك التأشيرات والقادمين بتأشيرات (سياحية) سرعة مراجعة اقرب مكتب للهجرة لتصحيح وضعه لكي لا يواجه مشاكل مع إدارة الهجرة ويضطر لمغادرة أستراليا.

21- تذكر قبل وصولك للمطارات أن هناك بعض القوانين التي يجب مراعاتها والتقيد بها فيما يختص بالمواد التي تحملها معك والتي قد يعتبر وجود بعضها أو إحداها معك جريمة تحاسب عليها القوانين ومن ذلك أي نسخ أو أقراص مدمجة (CD) لبرامج حاسوبية غير أصلية مرخصة وفي حال وجود برمجيات مرخصة (أصلية) على المبتعث التأكد من وجود التراخيص والتخويل الخاص بها.

22- نرجو ملاحظة أن تكاليف السكن (إيجار المنازل والشقق) وكذلك تكاليف المعيشة والوقود تختلف من مدينة لأخرى، ويمكن لمن ينوي الدراسة في أستراليا معرفة ومقارنة أسعار إيجارات المنازل والشقق باستخدام مواقع الانترنت المتخصصة.

23- بالنسبة لمن لديهم أبناء في سن الدراسة، يجب ملاحظة فإن الملحقية الثقافية وحسب الأنظمة واللوائح تغطي الرسوم الدراسية السنوية لأبناء المبتعث بحد أعلى ما يعادل سبعة آلاف دولار أمريكي (حالياً تعادل 6600 دولار أسترالي) علماً بأن الرسوم الدراسية تختلف من ولاية لأخرى وقد تتجاوز الحد الأعلى.

عن b3tha

اضف رد

خدمات وحلول متكاملة للاعمال