الإثنين , 21 يناير 2019
اخر الاخبار
الأمم المتحدة: تركيا تواجه أحد أكبر موجات تدفق اللاجئين من سوريا

الأمم المتحدة: تركيا تواجه أحد أكبر موجات تدفق اللاجئين من سوريا

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم إن تركيا تواجه أحد أكبر موجات تدفق اللاجئين من سوريا منذ اندلاع الحرب هناك قبل أكثر من ثلاثة أعوام في الوقت الي يستمر فيه المدنيون في الفرار من الاشتباكات بين متشددي تنظيم الدولة الإسلامية والقوات الكردية. وسيطر مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية على عشرات القرى قرب الحدود وتقدموا صوب بلدة عين العرب التي يطلق عليها الأكراد اسم كوباني في الوقت الذي طلب فيه قادة أكراد من أكراد تركيا الانضمام للقتال.

وقالت كارول باتشيلور ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تركيا لرويترز اليوم الأحد إنه تأكد عبور 70 ألف شخص على الأقل إلى تركيا في أقل من يومين وإن الرقم الحقيقي قد يكون أكثر من مئة ألف.

وأضافت في مقابلة من العاصمة التركية أنقرة “لا أعتقد أننا على مدار ثلاثة أعوام ونصف مضت رأينا عبور مئة ألف شخص في يومين” مشيرة إلى أن ذلك يوضح نوعا ما حقيقة الوضع “والخوف البالغ الذي يشعر به الناس بسبب الأوضاع داخل سوريا والعراق.” وبعد إعادة الناس في باديء الأمر فتحت السلطات التركية يوم الجمعة أجزاء من الحدود للسماح للمدنيين وخاصة النساء والأطفال وكبار السن بالعبور في سلام.

وتستضيف تركيا بالفعل 1.3 مليون لاجئ سوري ويقدر مسؤولون أن جهود الاغاثة كلفت الحكومة ما يزيد على ثلاثة مليارات دولار.

وقدمت باتشيلور الشكر لتركيا محذرة من أن ضراوة القتال وتغير الأوضاع سريعا قرب كوباني جعل عبور مواد الاغاثة للحدود أمر مستحيل ما يعني أنه ليس هناك أي خيار آخر سوى الابقاء على الحدود التركية مفتوحة. وتابعت “بصراحة لا نعلم متى ستتوقف هذه الأرقام ولا نعلم ما يحمله المستقبل… قد تصل مرة أخرى إلى مئات الآلاف.”

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على 64 قرية على الأقل حول كوباني منذ بدء الهجوم يوم الثلاثاء باستخدام أسلحة ثقيلة وآلاف المقاتلين. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الأحد إن الدولة الإسلامية أعدمت 11 مدنيا على الأقل أمس السبت بينهم اثنان على الأقل من الفتية.

وتقول المفوضية إنها تلقت أقل من ربع المبلغ الذي طلبته والبالغ 497 مليون دولار للتعامل مع مشكلة اللاجئين التي تواجه تركيا.

عن بعثة - b3tha

اضف رد

خدمات وحلول متكاملة للاعمال