الجمعة , 17 نوفمبر 2017
اخر الاخبار
«الخارجية» لـ2052 مبتعثاً: نوفر لكم الدعم القانوني… فقط تواصلوا معنا

«الخارجية» لـ2052 مبتعثاً: نوفر لكم الدعم القانوني… فقط تواصلوا معنا

دعت وزارة الخارجية 2052 شاباً سعودياً مرشحون للابتعاث الخارجي، إلى تمتين علاقتهم مع السفارات السعودية بالخارج، مستعرضة الخدمات التي تقدمها لهم السفارات والقنصليات والممثليات السعودية في الخارج، والتي تشمل الخدمات القانونية في حال الإيقاف على ذمة قضية، ودفع الكفالات المادية، وكذلك الخدمات الاجتماعية في حال الطوارئ، بما في ذلك الإيواء والإجلاء.
وشاركت وزارة الخارجية أمس، في ملتقى المبتعثين الذي انطلق في محافظة الخبر، وتنظمه وزارة التعليم العالي، لتهيئة المرشحين والمرشحات للمرحلة العاشرة من الابتعاث، ضمن «برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي». وحذرت وزارة الخارجية على لسان ممثلها في الملتقى الدكتور محمد عبدالرحمن الشمري، من «الوقوع في قضايا مخالفات نظام الهجرة والإقامة، ومخالفة أنظمة الدراسة والجامعات من خلال ممارسات تتضمن عدم الانتظام بالدراسة، وتسجيل ساعات دراسية أقل عن الحد الأدنى المطلوب، والغياب، وحذف ساعات دراسية أو فصل دراسي، والانتقال من مؤسسة تعليمية إلى أخرى من دون إذن، وعدم دفع رسوم الدراسة في وقتها».
وأكد الشمري أهمية «زيارة السفارة أو القنصلية التي تخضع المدينة التي يدرس بها الطالب لنطاقها الجغرافي، وتسجيل جواز السفر لديها فور الوصول لمقر البعثة، وتزويد السفارة بأرقام التواصل مع المبتعث وعنوان الإقامة، ليتسنى للسفارة التواصل معه عبر الرسائل القصيرة عند الحاجة، والاحتفاظ بأرقام الاتصال المهمة، ومنها الهاتف الساخن، هاتف مسؤول الرعايا، والاطلاع على الإرشادات العامة والإرشادات الأمنية الموجودة لدى السفارة».
وأوضح الشمري الخدمات التي تقدمها ممثليات المملكة لمواطنيها في الخارج، والتي تشمل: «الخدمات القانونية في حال التعرض للتوقيف على ذمة أية قضية، ودفع الكفالات المادية، وتقديم الخدمات الاجتماعية في حال الطوارئ، بما في ذلك الإيواء والإجلاء». وحثت وزارة الخارجية على «التعرف على القوانين التي يجب مراعاتها عند السفر والدراسة في الخارج، وأهمها قوانين الهجرة والإقامة، وقوانين الجامعات بما تتضمنه من حقوق وواجبات المغتربين، وقوانين المرور، والسكن والبيئة، والأماكن المحظورة على الأجانب، والملكية الفكرية، والعلاقات الاجتماعية والعائلية، إضافة إلى القوانين الجنائية».
وكان الملتقى افتتح بمحاضرة للمستشار بوكالة البعثات بوزارة التعليم العالي الدكتور عبد الرحمن الداغري، وتناول إجراءات الابتعاث في المرحلة التاسعة. وشرح محاور الملتقى، كما استمع الحضور إلى شرح شامل من ممثلي السفارة الأميركية عن إجراءات التأشيرة والدخول.

عن b3tha

اضف رد

خدمات وحلول متكاملة للاعمال