الثلاثاء , 23 أكتوبر 2018
اخر الاخبار
الصفقات العقارية: 6.3 بليون ريال بالرياض و5 بلايين في «مكة».. خلال شهر

الصفقات العقارية: 6.3 بليون ريال بالرياض و5 بلايين في «مكة».. خلال شهر

تشير مؤشرات وزارة العدل السعودية إلى أن قيمة إجمالي صفقات شهر صفر 1436هـ للعقار السكني على مستوى مكة المكرمة، شهدت ارتفاعاً بنسبة 12 في المئة من إجمالي المتوسط العام للسنة الماضية. (للمزيد)
وقدر المؤشر وفقاً لمركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة قيمة التعاملات العقارية في شهر صفر بنحو 5.09 بليون ريال للعقار السكني، ونحو 2,03 بليون ريال للتجاري، لتسجل بذلك أعلى سيولة عقارية مالية في السوق العقارية لمكة المكرمة منذ شهر رمضان الماضي. وتأتي مكة المكرمة في المرتبة الثانية من حيث السيولة العقارية على مستوى السعودية، وتتقدمها الرياض بـ6.3 بليون ريال، ثم جدة التي تجاوز حجم التداولات فيها حاجز الـ5 بلايين ريال. أما من جانب النشاط العقاري السكني بالاعتماد على عدد الصفقات، فتأتي مدينة الرياض في المرتبة الأولى من حيث النشاط العقاري، إذ بلغ إجمالي الصفقات السكنية 4702 صفقة، ثم جدة (2966 صفقة)، وتليها مكة المكرمة بـ1328 صفقة. واعتمد التقرير الذي أصدره أمس مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، على قراءة المؤشرات العقارية لشهر صفر 1436هـ، اعتماداً على ثلاثة عوامل، أولاً: سعر متوسط المتر للأراضي، ثانياً: المؤشرات الدالة على سعر متوسط الأرض باعتبارها أهم سلعة عقارية تمثل النسبة الأكبر من التعاملات العقارية، وثالثاً: قيمة إجمالي الصفقات العقارية للشهر.
وشهد متوسط سعر المتر في مكة المكرمة بشكل عام انخفاضاً في الأشهر الأربعة الأخيرة، خصوصاً في صفر 1436هـ، وبحسب المؤشرات العقارية تشير الأرقام إلى أن السعر المتوسط للمتر السكني بلغ 435 ريالاً، بانخفاض قدره 79 في المئة من إجمالي المتوسط لسنة 1435هـ، إذ كان يبلغ في شهر صفر 1435هـ 1538 ريالاً.

عن b3tha

اضف رد

خدمات وحلول متكاملة للاعمال