أخبار عاجلة

ميناء جدة يستقبل «النفود».. أكبر سفن نقل الحاويات في العالم

رست في ميناء جدة سفينة “النفود” التي تعد من أكبر خمس سفن لنقل الحاويات في العالم، والأكثر صداقة للبيئة من خلال استخدام الغاز الطبيعي المسال وقوداً لها، ما يساهم في تقليل الأثر البيئي وتكاليف استهلاك الوقود.
وأوضح رئيس “المؤسسة العامة للموانئ” رئيس “مجلس إدارة شركة الملاحة العربية المتحدة” نبيل العامودي، في حفل أقيم لاستقبال السفينة اليوم (الخميس)، على رصيف محطة بوابة البحر الأحمر في الميناء، أن “رسو السفينة، النفود، يعد حدثاً بارزاً في مسيرة ميناء جدة الإسلامي، ومؤشراً على تنامي مكانة الميناء بشكل عام في مجال النقل البحري”، مشيراً إلى “الكفاءة التشغيلية للميناء، القادر على استقبال ومناولة أكبر سفن الحاويات في العالم”.
وأوضح رئيس قطاع التشغيل في الشركة وليد الداوود، أن تردد سفن الشركة على الموانئ السعودية بلغ 300 مرة خلال العام 2015، فيما بلغ عدد الحاويات التي تم نقلها على متن سفن الشركة في العام نفسه من وإلى الموانئ السعودية حوالى مليون و123 ألف حاوية”.
وذكر أن “هذا الطراز من السفن أسهم بشكل رئيس في التزامنا بتخفيض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن السفن المملوكة من قبل الشركة بمقدار 45 في المئة، ما يؤكد على صدارة الشركة عالمياً في مجال الاستدامة البيئية”.
وتعد سفينة “النفود” المملوكة لـ “شركة الملاحة العربية المتحدة” من أكبر سفن الحاويات في العالم، إذ تبلغ حمولتها 18.800 ألف حاوية، وتصل حمولتها في ظروف الملاحة الهادئة والعادية إلى 19.200 ألف حاوية، يديرها طاقم مكون من 24 بحاراً.
وتبلغ سرعتها 21.5 عقدة في الساعة، ويبلغ طولها 400 متر ، وعرضها 60 متر، وإرتفاع السفينة بالحمولة من الغاطس إلى أعلى الحاويات يبلغ 74.7 متر.

عن b3tha

شاهد أيضاً

تحت رعاية الملك.. ولي العهد يفتتح «مبادرة الاستثمار» اليوم

< تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يفتتح ولي العهد نائب رئيس …